الطاقة المتجددة 2021

القائمة الرئيسية

الصفحات



في هذ المقال سوف نتحدث عن مجالات الطاقة المتجددة ومجالاتها

الطاقة المتجددة  ومجالاتها 2021

تعتبر اقتصاديات تقنيات الطاقة المتجددة ضرورية لفهم الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه التقنيات في قطاع الطاقة المتجددة  ومجالاتها 2021 وفهم سرعة وتكلفة تحول قطاع الطاقة لدينا إلى مسار مستدام حقًا. لسوء الحظ ، لم تقم معظم الحكومات بجمع البيانات اللازمة بشكل منهجي للتحقيق في الاتجاهات المتعلقة بتطوير تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة ، والتي يسميها الكثيرون الثورة بكل معنى الكلمة. وغالباً ما تكون النتيجة سوء فهم بشأن التكاليف أو بيانات قديمة تقوض فعالية السياسات.


لسد هذه الفجوة ، ولضمان إمكانية اتباع سياسات حازمة استنادًا إلى البيانات التي تجمع بين الدقة وحسن التوقيت والمصدر الموثوق ، طورت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة قاعدة بيانات عالمية حول 20000 مشروع لتوليد الطاقة المتجددة على مستوى المرافق ، وما يقرب من ثلاثة أرباع مليون من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة. إن الاتجاهات الناشئة من واقع هذه البيانات لا توضح فقط نجاح سياسات الانتشار من حيث خفض التكاليف ، ولكنها توضح أيضًا ما سيكون أساس تحول قطاع الطاقة في المستقبل.


وصلت القدرة التنافسية من حيث التكلفة في توليد الطاقة المتجددة إلى مستويات تاريخية. يمكن الآن استخدام الكتلة الحيوية لتوليد الطاقة ، بالإضافة إلى الطاقة الكهرومائية وطاقة حرارة الأرض وطاقة الرياح البحرية ، بشكل تنافسي مع الكهرباء مقارنة بتوليد الكهرباء من الوقود الأحفوري حيث توجد موارد جيدة وهياكل تكلفة.

أنواع مختلفة من الطاقة المتجددة لها أهميتها الاقتصادية


من أجل تحقيق نظام طاقة مستدام حقًا ، سيتعين على الخلايا الشمسية الكهروضوئية ، جنبًا إلى جنب مع طاقة الرياح ، أن تلعب دورًا سريعًا في الإمداد بالكهرباء. وبناءً على ذلك ، فإن التحدي الرئيسي هو إدارة بدء تشغيل هذه الموارد ، بطريقة تقلل إلى أدنى حد من أي تكاليف إضافية تنشأ عن إدخال هذه الموارد. ومن ثم ، يحتاج دعم السياسات إلى التحول عاجلاً وليس آجلاً من نهج الصومعة الذي يدعم التقنيات الفردية إلى نهج يضع أهدافًا طويلة الأجل ويقلل من تكاليف النظام الإجمالية إلى الحد الأدنى.


لا توجد حواجز تقنية تمنع المزيد من التكامل بين مختلف الموارد المتجددة ، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، وستكون تكاليف إدخال عمل الشبكة بمستويات منخفضة من الانتشار سلبية أو متواضعة ، ولكنها قد تزداد مع زيادة هذا التكامل . ومع ذلك ، عندما يتم أخذ التكاليف البيئية للوقود الأحفوري في الاعتبار ، فإن تكاليف إدخال الشبكات تبدو أقل تكلفة حتى عندما توفر المصادر المتجددة والمتنوعة 40 في المائة من إمدادات الطاقة. بمعنى آخر ، في ظل وجود مجال متساوٍ ، ومع مراعاة جميع العوامل الخارجية ، تظل أنواع الطاقة المتجددة تنافسية بشكل أساسي.


تثير الطاقات المتجددة والمتنوعة أسئلة مختلفة للشبكة الكهربائية ، لكن المبدأ يظل كما هو: مزيج من التقنيات ضمن مجموعة من المواقع ستكون مطلوبة لتلبية الطلب الذي يختلف كل يوم. تعتبر الطاقة الكهرومائية واستخدام الكتلة الحيوية للطاقة والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الشمسية المركزة مع تخزين الطاقة الحرارية من التقنيات الدنيا أو القابلة للتبادل والتي لا تسبب مشاكل خاصة لتشغيل الشبكة.


بدلاً من ذلك ، فإن التكاليف الإضافية عبر الشبكة متواضعة نسبيًا ، بحيث يمكن النظر إليها بطريقة أو بأخرى على أنها تكلفة مصادر مختلفة للطاقة المتجددة ، لأن الآثار المترتبة على تكلفة أنظمة البث والتوزيع تكون ضئيلة في العادة. ومع ذلك ، فإن الاحتياطيات الإضافية اللازمة لمواجهة تقلبات الأحمال ، والتعامل مع الانقطاعات ، وتوفير القدرة على الاستمرار على مدى فترات زمنية أطول بسبب انخفاض ضوء الشمس أو الرياح يمكن أن تزيد من التكاليف الإجمالية للشبكة.


ومع ذلك ، يجب على المرء تقييم العوامل الخارجية البيئية والصحية المرتبطة باستخدام الوقود الأحفوري لغرض توليد الطاقة الكهربائية. بدون هذا التحليل ، لا تتمتع الموارد المتجددة بمستوى من تكافؤ الفرص. نظرًا لمدى الضرر الاقتصادي الذي يلحق بصحة الإنسان من الوقود الأحفوري في حالة توليد الطاقة الكهربائية ، فضلاً عن العوامل الخارجية المرتبطة بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون (بافتراض 20 دولارًا إلى 80 دولارًا - طن من ثاني أكسيد الكربون) ، فإن تكلفة سيزيد توليد الطاقة. الكهرباء الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري بمعدل 0.01 دولار إلى 0.13 دولار / كيلوواط / ساعة (وهذا يعتمد على الدولة أو التكنولوجيا) ، وبالتالي زيادة تكلفة الكهرباء المولدة من الوقود الأحفوري بما يتراوح بين 0.07 دولار و 0.19 دولار / كيلوواط ساعة ( الشكل 2).


الشكل 2: التكلفة المتجانسة للكهرباء من مختلف المصادر المتجددة والوقود الأحفوري ، بما في ذلك تكاليف تكامل الشبكة (عند استخدام مصادر الطاقة المتجددة المتنوعة بنسبة 40 في المائة) وتكاليف الصحة الخارجية وثاني أكسيد الكربون.



احتمالات المزيد من التخفيضات في تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

هذا يعيدنا إلى عنوان هذه المقالة. لا ينبغي أن يكون الموضوع "كيف يمكن أن تصبح الطاقة المتجددة تنافسية" لأن تقنيات الطاقة المتجددة تنافسية بالفعل. لذلك ، يجب أن تكون الأسئلة هي كيفية خفض التكاليف بشكل أكبر ، وما هي التحديات التي تواجه تحقيق هذا الهدف.


هذا هو التحدي الرئيسي الذي نواجهه اليوم. تظهر تحليلات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن قصة القدرة التنافسية للموارد المتجددة هي قصة ملفقة. في حين أن هناك اختلافات في تكاليف البناء ، ليس فقط بين البلدان ولكن داخل أي منها ، فإن بعض هذه الاختلافات ترجع إلى قضايا هيكلية أو قضايا تتعلق على وجه التحديد بمشروع معين. على الرغم من أنه يمكن معالجة العديد من هذه القضايا من خلال سياسات أفضل.


في الوقت نفسه ، لا يزال من الممكن استكشاف فرص خفض التكاليف في المعدات وفي بناء المشروع. ومع ذلك ، في عصر انخفاض تكاليف المعدات ، يمكن أن تكون التخفيضات المستقبلية في التكاليف مدفوعة بشكل متزايد بتخفيض ، في كل من إجمالي تكاليف المشروع ، وانخفاض تكاليف التشغيل والصيانة والتمويل.


علاوة على ذلك ، فإن إطلاق هذه الإمكانات من حيث خفض التكاليف وتضييق الفروق في التكاليف بين الأسواق سيكون ضروريًا من حيث تحقيق الأهداف التي يسعى إليها العالم من حيث الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية. وستدفع المرحلة التالية من القصة المرموقة للموارد المتجددة مسيرتها من خلال طبيعتها التنافسية بشكل أساسي. كما وجدت دول مثل تشيلي والأردن والإمارات العربية المتحدة والهند ، تعد الطاقة المتجددة الآن في كثير من الأحيان أكبر مصدر اقتصادي لتلبية الطلب على الكهرباء. ومع ذلك ، فإن وتيرة هذا التغيير ستصبح بطيئة للغاية بالنسبة لكوكبنا ، حتى مع زيادة القدرة التنافسية لمصادر الطاقة المتجددة هذه.


حان الوقت الآن لاغتنام الفرصة لتسريع انتشار الموارد المتجددة لضمان تحقيق أهدافنا المشتركة المتمثلة في تحقيق قطاع طاقة مستدام بيئيًا آمنًا وموثوقًا وبأسعار معقولة. لم يحدث من قبل أن ينطوي هذا على مثل هذه التكلفة المنخفضة ، وأصبح الخيار الذي سيوفر أموال المستهلكين على نحو متزايد اليوم وعلى المدى الطويل.

احتمالات المزيد من التخفيضات في تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة 2020 .

Comments