احتمالات المزيد من التخفيضات في تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة 2021

القائمة الرئيسية

الصفحات

احتمالات المزيد من التخفيضات في تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة 2021

احتمالات المزيد من التخفيضات في تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة 2021 .



هذا يعيدنا إلى عنوان هذه المقالة. لا ينبغي أن يكون الموضوع "كيف يمكن أن تصبح الطاقة المتجددة تنافسية" لأن تقنيات الطاقة المتجددة تنافسية بالفعل. لذلك ، يجب أن تكون الأسئلة هي كيفية خفض التكاليف بشكل أكبر ، وما هي التحديات التي تواجه تحقيق هذا الهدف.


هذا هو التحدي الرئيسي الذي نواجهه اليوم. تظهر تحليلات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن قصة القدرة التنافسية للموارد المتجددة هي قصة ملفقة. في حين أن هناك اختلافات في تكاليف البناء ، ليس فقط بين البلدان ولكن داخل أي منها ، فإن بعض هذه الاختلافات ترجع إلى قضايا هيكلية أو قضايا تتعلق على وجه التحديد بمشروع معين. على الرغم من أنه يمكن معالجة العديد من هذه القضايا من خلال سياسات أفضل.


في الوقت نفسه ، لا يزال من الممكن استكشاف فرص خفض التكاليف في المعدات وفي بناء المشروع. ومع ذلك ، في عصر انخفاض تكاليف المعدات ، يمكن أن تكون التخفيضات المستقبلية في التكاليف مدفوعة بشكل متزايد بتخفيض ، في كل من إجمالي تكاليف المشروع ، وانخفاض تكاليف التشغيل والصيانة والتمويل.


علاوة على ذلك ، فإن إطلاق هذه الإمكانات من حيث خفض التكاليف وتضييق الفروق في التكاليف بين الأسواق سيكون ضروريًا من حيث تحقيق الأهداف التي يسعى إليها العالم من حيث الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية. وستدفع المرحلة التالية من القصة المرموقة للموارد المتجددة مسيرتها من خلال طبيعتها التنافسية بشكل أساسي. كما وجدت دول مثل تشيلي والأردن والإمارات العربية المتحدة والهند ، تعد الطاقة المتجددة الآن في كثير من الأحيان أكبر مصدر اقتصادي لتلبية الطلب على الكهرباء. ومع ذلك ، فإن وتيرة هذا التغيير ستصبح بطيئة للغاية بالنسبة لكوكبنا ، حتى مع زيادة القدرة التنافسية لمصادر الطاقة المتجددة هذه.


حان الوقت الآن لاغتنام الفرصة لتسريع انتشار الموارد المتجددة لضمان تحقيق أهدافنا المشتركة المتمثلة في تحقيق قطاع طاقة مستدام بيئيًا آمنًا وموثوقًا وبأسعار معقولة. لم يحدث من قبل أن ينطوي هذا على مثل هذه التكلفة المنخفضة ، وأصبح الخيار الذي سيوفر أموال المستهلكين على نحو متزايد اليوم وعلى المدى الطويل.



 على الرغم من الزيادة في استخدام الطاقة ، فإن النتيجة هي أنه لأول مرة منذ أربعة عقود ، ظلت انبعاثات الكربون الكوكبية المرتبطة باستهلاك الطاقة مستقرة في عام 2014 بينما استمر الاقتصاد العالمي في النمو. لا يزال هذا الاستقرار يرجع جزئيًا إلى زيادة إطلاق الطاقة المتجددة ، ثم إلى التحسينات في كفاءة الطاقة ، وكلاهما شهد وتيرة متسارعة في السنوات الأخيرة.


لقد تجاوز تطوير الطاقة المتجددة كل التوقعات ، حيث يتزايد الطلب العالمي على الموارد المتجددة بشكل مطرد ، وحدث الشيء نفسه فيما يتعلق باستهلاك الطاقة ، وخاصة في البلدان النامية. وبالمثل ، زادت أيضًا قدرة البناء والإنتاج لجميع تقنيات الطاقة المتجددة ، بينما شهد معظمها انخفاضًا كبيرًا في التكلفة في جميع أنحاء العالم لدرجة أنها وصلت إلى التكافؤ في بعض الأسواق. كما هو موضح بعبارات عامة في تقرير الحالة العالمية لموارد الطاقة المتجددة لعام 2015 (REN21) ، انتشرت أهداف الطاقة المتجددة وسياسات الدعم في جميع أنحاء العالم ، بحيث تظهر الآن في 164 و 145 دولة على الأقل ، على التوالي ([i ]).


وبالمثل ، زادت تدابير كفاءة الطاقة في جميع أنحاء العالم ، في حين انخفضت كثافة الطاقة العالمية لاحقًا بمتوسط ​​معدل سنوي مركب يبلغ حوالي 1.25 في المائة بين عامي 1990 و 2013. وقد حققت معظم مناطق العالم تحسينات من حيث كثافة الطاقة الإجمالية خلال هذه الفترة. يتم الآن السعي لتحقيق أهداف كفاءة الطاقة على جميع مستويات الحكومة. يمكن البحث عن برامج المعايير ووضع العلامات في 81 دولة على الأقل ، بينما تُستخدم معايير المحركات الكهربائية الآن في التطبيقات الصناعية في 44 دولة على الأقل. بالإضافة إلى ذلك ، تغطي معايير الاقتصاد في وقود المركبات الآن حوالي 70 بالمائة من سوق المركبات الخفيفة العالمي ([ii]).


إلى الحد الذي كانت فيه بعض البلدان في طليعة نشر وتطوير سياسات الطاقة المتجددة ووضع سياسات لدعم مصادر الطاقة المتجددة ، هناك بعض البلدان التي تستخدم الطاقة بشكل أكثر كفاءة من غيرها ، وبالتالي تتفاوت المدخرات المحتملة على نطاق واسع عبر البلدان والمناطق. ومع ذلك ، في جميع البلدان وجميع القطاعات الاقتصادية ، لا يزال التآزر بين الموارد المتجددة وتدابير كفاءة الطاقة ممكنًا ، مع تعزيز أحد الجانبين في كثير من الأحيان لتقوية الجانب الآخر. في كل من السياقات الفنية والسياسات ، يمكن أن يكون للطاقة المتجددة تأثير إيجابي على كفاءة الطاقة والعكس صحيح.

Comments